';function Lazy(){if(LazyAdsense){LazyAdsense = false;var Adsensecode = document.createElement('script');Adsensecode.src = AdsenseUrl;Adsensecode.async = true;Adsensecode.crossOrigin = 'anonymous';document.head.appendChild(Adsensecode)}}
أخر الاخبار

كيفية هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي إليك دليل سريع خطوة بخطوة لهندسة أوامرك.

 كيفية هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي

أوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي إليك دليل سريع خطوة بخطوة لهندسة أوامرك.


1- التعبير عن استفسارك بوضوح بشكل واضح:

عزيزي المتابع بالنظر إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي حيث يعتبر نموذج تعلم عميق مدرب على البيانات التي ينتجها البشر والآلات، فإنه لا يمتلك القدرة على غربلة ما تتواصل به لفهم ما تقوله، وما تقوله هو ما تحصل عليه. لكن عند إدخال استعلام في مولد الذكاء الاصطناعي من الأفضل الاستعلام بلغة وسياق محدد وواضح.


2- تجربة التوصل بأفضل الممارسات: 


عزيزي من منا لايرغب في تجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي باستخدام أشكال مختلفة من نفس الطلب لكل نوع من المخرجات. مع هذه الطريقه، يجب ان تحدد إذا كنت بحاجة إلى تضمين إرشادات مثل "بطريقة رسمية". وإذا كنت بحاجة إلى تضمين "طريقة" في الأمر، فهل يجب أن تكتب "بطريقة مهنية" أو "رسمية". كما يجب عليك التفكير في إدخال مخططات عينة في أمر أو تقديم أمثلة مدروسه ترغب في أن ينمذجها المولد او الاداة. 

3- متابعة الاوامر بالتعليمات أو الأسئلة: 


عزيزي المتابع بمجرد تنسيق ناتجك بالشكل والطريقة الصحيحة، قد ترغب في الحد من عدد الكلمات أو الأحرف، أو قد ترغب في إنشاء نسختين منفصلتين من المخطط، واحدة لأغراض داخلية. حيث يمكن للمولد فعل ذلك بناءً على الناتج الذي قدمه سابقًا، إذ يجب مواصلة الأوامر حتى تحقق النتائج المطلوبة. 


4- تجربة تقنيات أوامر مختلفة: 


عزيزي لا يزال الذكاء الاصطناعي التوليدي تقنية جديدة وقيد التطوير، ولكن هذا لا يعني أن الباحثين لم يطوروا بعض الإستراتيجيات لتصميم الأوامر الفعالة. وخلال التعامل مع الذكاء الاصطناعي التوليدي، حاول استخدام بعض تقنيات الأوامر المتقدمة لتحقيق النتائج التي تبحث عنها. 

5- تقنيات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي: 


عزيزي تعد هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي متطورة باستمرار مع تطوير الباحثين لتقنيات وإستراتيجيات جديدة، وإليك بعض التقنيات التي يجب أن يكون كل مهندس أوامر ذكاء اصطناعي على دراية بها: 

- تقنية التوجيه المباشر : 

تُعتبر هذه التقنية بمكانة الطريقة الأكثر مباشرة وبساطة في هندسة الأوامر، حيث تعطي الذكاء الاصطناعي التوليدي تعليمات مباشرة أو تطرح سؤالًا عليه دون تزويده بمعلومات إضافية؛ ومن الأفضل استخدام هذه الطريقة لانجاز المهام البسيطة نسبيًا وليس المعقدة.

- تقنية التوجيه بخطوات قليلة: 

هذه التقنية تختلف عن تقنية التوجيه المباشر التي لا تقدم أي أمثلة للنموذج، فإن تقنية التوجيه بخطوات قليلة تقدم للنموذج بضعة أمثلة للمساعدة في توجيه النتائج. وعادةً ما تكون هذه الطريقة فعالة لتوجيه نموذج لغوي كبير بالإضافة إلى إظهار كيفية تنسيق البيانات. 

- تقنية التوجيه بخطوات متسلسلة: 

تساعد هذه التقنية في تحسين مخرجات النماذج اللغوية الكبيرة من خلال تقسيم التفكير المعقد إلى خطوات وسيطة، مما قد يساعد النموذج في إنتاج نتائج أكثر دقة. 

- تقنية التوجيه المتدرج : 

تُقسم هذه التقنية المهمة المعقدة إلى مهام فرعية أصغر وأسهل، ومن ثم تستخدم مخرجات الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنجاز المهمة الشاملة، ويمكن لهذه التقنية تحسين الموثوقية والاتساق لبعض المهام الأكثر تعقيدًا.

- تقنية الاتساق الذاتي: 

هو شكل متقدم من أشكال التوجيه بسلسلة الأفكار، وتتضمن هذه التقنية إعطاء الذكاء الاصطناعي أمثلة متعددة لأنواع مختلفة من الاستدلال التي تقوده إلى الإجابة الصحيحة ومن ثم اختيار الإجابة الأكثر اتساقًا التي يقدمها. 

6- تقنيات أوامر أكثر تقدمًا :

بمجرد تجاوزك للتقنيات السابقة، تنتقل إلى تقنيات هندسة أوامر أكثر تقدمًا تتطلب منك أن يكون لديك فهم أعمق لكيفية عمل نماذج اللغة الكبيرة، وأن تكون قادرًا على العمل مع البيانات المنظمة وحتى توجيهها مباشرةً باستخدام سطر الأوامر. 

ويجري تطوير الكثير من هذه التقنيات من قبل الباحثين لتحسين أداء النماذج اللغوية الكبيرة عبر معايير محددة ومعرفة طرق جديدة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وتدريبها والعمل بها. وبعض هذه التقنيات: 

1.التوجيه بشجرة أفكار: 

تعمم هذه التقنية مبدأ تسلسل الأفكار، وتسمح للنماذج اللغوية الكبيرة بالتفكير في مسارات استدلال متعددة ومختلفة واختيار أفضلها في كل خطوة.

2. التوليد المعزز بالاسترجاع: 

يعد التوليد المعزز بالاسترجاع بمنزلة طريقة لتوجيه نموذج لغوي كبير مدرب مسبقًا من خلال مجموعة بيانات من الأمثلة التي يمكن تحديثها دون الحاجة إلى إعادة تدريب النموذج.

3. الاستدلال التلقائي واستخدام الأدوات: 

يسمح الاستدلال التلقائي واستخدام الأدوات بشكل أساسي للنموذج اللغوي الكبير بإنشاء سلسلة أفكاره من خلال تحديد مثال مناسب من مكتبة المهام. 

7- أفضل ممارسات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي :

تتلخص هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي في اتباع نهج منطقي لإنشاء الأوامر التي توجه نموذج الذكاء الاصطناعي إلى إعطاء الإجابة الصحيحة الممكنة، إلى جانب تنظيم الأوامر منطقيًا. 

وبخلاف ذلك، إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنشاء الأوامر:
1.  كلما كان النموذج اللغوي الكبير الذي تستخدمه بسيطًا، كانت الأشكال المتقدمة من هندسة الأوامر أكثر فعالية. ويبذل "شات جي بي تي" وخاصةً إذا كنت تستخدم "جي بي تي 4" جهدًا كبيرًا لتحليل الأوامر وفهمها وتحديد كيفية التعامل معها، لذا فإن محاولاتك لتوجيهه قد لا تنجح كما لو كنت تستخدم شيئًا مثل Llama 2 70B يعمل محليًا عبر جهاز حاسوبك.

2. تتضمن العديد من تقنيات هندسة الأوامر المتقدمة دفع النموذج اللغوي الكبير إلى أبعد الحدود بدلًا من مجرد اختيار كلمات فضلى، إذ يمكنك إعطاء الذكاء الاصطناعي المزيد من الأمثلة، أو أن تطلب منه تقسيم الأشياء إلى المزيد من الخطوات، أو حساب متوسط ​​نتائج المحاولات المتعددة.

3. يتعلق جزء كبير من هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي المتقدمة بمحاولة التغلب على قدرة النموذج اللغوي الكبير المحدودة على التفكير في مشكلة معقدة. ويمكنك استكشاف تقنية التوجيه بخطوات متسلسلة أو تقنية التوجيه بشجرة الأفكار أو أي تقنية متقدمة أخرى، مع أنه من الأسرع في معظم المواقف الفردية تقسيم المشكلة إلى خطوات فردية بدلًا من محاولة العثور على الأوامر التي تجعل الذكاء الاصطناعي يفعل ذلك بنفسه. 

8- وظائف مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي :

مع استمرار الذكاء الاصطناعي في تغيير العديد من الصناعات، فإن الطلب على مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي المحترفين آخذ في الارتفاع بسرعة. 

وتختلف رواتب هؤلاء المحترفين حسب الخبرة والموقع والصناعة المحددة. ومع ذلك، يمكن لمهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي المبتدئين أن يتوقعوا كسب ما بين 70 ألف دولار و90 ألفا سنويًا، بينما يمكن للمحترفين ذوي الخبرة أن يحصلوا على رواتب تصل إلى 120 ألف دولار، مع تقارير حديثة تشير إلى أن الخبراء في هذا المجال قد يحصلون على ما يصل إلى 335 ألف دولار. 

ويتزايد الطلب على المتخصصين المهرة في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن تنمو وظائف مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير السنوات القادمة. ومع بدء المؤسسات في الاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمليات واتخاذ القرارات القائمة على البيانات، فإن خبرة مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي لا غنى عنها.


- وظيفة لا تقتصر على التقنيين فقط:

يمتلك مهندسو أوامر الذكاء الاصطناعي الاستثنائيون مزيجًا من الانضباط والفضول، مع أنهم يستفيدون عند تطوير أوامر مفيدة من المهارات العالمية التي لا تقتصر على مجال علوم الحاسوب. 

ويفتح ظهور هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي أبوابا معينة من تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي أمام المبدعين الذين يتمتعون بمجموعة مهارات متنوعة، ويتعلق الكثير منها بالابتكارات التي لا تحتاج إلى تعليمات برمجية. 

وفي يناير/كانون الثاني 2023، صرح "أندريه كارباثي" المدير السابق للذكاء الاصطناعي في شركة تسلا أن أحدث لغة برمجة هي الإنجليزية. 

وتنشر المنظمات إعلانات وظائف تبحث عن مهندسي أوامر ذكاء اصطناعي يتمتعون بعدة سنوات من الخبرة في الهندسة أو التطوير أو البرمجة، مع أن الخلفية الهندسية القوية ليست دائمًا شرطًا لهذه الوظيفة. 

وفي إعلانها عن وظيفة مهندس أوامر ذكاء اصطناعي، ذكرت شركة "أنثروبيك" (Anthropic) أن المستوى العالي من المعرفة بكيفية تشغيل النماذج اللغوية الكبيرة مرغوب فيه، مع أنها تشجع المرشحين على التقديم حتى لو لم يستوفوا جميع المعايير.

- وإليك نظرة على 5 مهارات غير تقنية تساهم في تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من خلال مجال هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي: 


1- مهارة التواصل :


مثل مديري المشاريع أو المعلمين أو أي شخص يطلع الآخرين على كيفية إكمال المهمة بنجاح، يحتاج مهندسو أوامر الذكاء الاصطناعي إلى القدرة على إعطاء التعليمات. ويحتاج معظم الناس إلى الكثير من الأمثلة لفهم التعليمات بشكل كامل، وينطبق الشيء نفسه على الذكاء الاصطناعي. 

2- الخبرة والمهارة :


يتحمل العديد من مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي مسؤولية ضبط روبوت الدردشة لحالة استخدام محددة، مثل أبحاث الرعاية الصحية، وهذا هو سبب لأن تتطلب وظائف هندسة أوامر ذكاء اصطناعي خبرة خاصة بالصناعة، إذ إن الخبرة في الموضوع، سواء كانت في الرعاية الصحية أو القانون أو التسويق، مفيدة لصياغة أوامر قوية.

3- اجادة اللغة :


لكي ينجح الذكاء الاصطناعي، لا بد من إمداده بالنية. ولهذا السبب فإن الذين يجيدون استخدام الأفعال والمفردات والأزمنة للتعبير عن هدف شامل قادرون على تحسين أداء الذكاء الاصطناعي. وبدلاً من استخدام لغات البرمجة، يستخدم الذكاء الاصطناعي الأوامر اللغوية، مما يعني أنه يجب على الناس استخدام الشغف اللغوي الداخلي عند تطوير الأوامر. 


4- التفكير النقدي :


لا شك أن الذكاء الاصطناعي التوليدي ماهر في تجميع كميات هائلة من المعلومات، لكنه قد يهلوس. وتحدث هلوسات الذكاء الاصطناعي عند تدريب أو تصميم روبوت الدردشة ببيانات غير كافية. ويستغل مهندسو أوامر الذكاء الاصطناعي هذا الضعف ومن ثم يدربون الروبوت ليصبح أفضل. 

5- الإبداع والتطوير :


إن تجربة أشياء جديدة هي التعريف الحقيقي للإبداع، وهي أيضًا جوهر هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي المفيدة. وبغض النظر عن أهمية الدقة اللغوية، فإن هناك حاجة إلى الإبداع. وكلما كان النموذج أكبر زاد التعقيد، وبالتالي زادت إمكانية الحصول على نتائج غير متوقعة، ولكنها قد تكون مفيدة. ومن خلال تجربة مجموعة متنوعة من الأوامر ومن ثم تحسينها بناءً على النتائج، يمكن لمستخدمي الذكاء الاصطناعي التوليدي زيادة احتمالية التوصل إلى نتائج فريدة.


- خاتمة:


وفي الختام، مع التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي، تزداد أهمية مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي في تحسين تفاعل النماذج مع المستخدمين وتطوير حلول مبتكرة في مختلف الصناعات. 

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على هذا التخصص بالمستقبل القريب، وخاصة مع توجه المزيد من الشركات لاعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمليات اليومية.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-